مُدَوّنَةُ إِحْذَرُواْ و تَعَلَّمُواْ و تَبَيَّنُواْ

{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ } (آل عمران:7)

أحاديث صحيحة في الفتن من السلسلة الصحيحة للألباني

رقم: 813
الحديث:     [ اثنتان يكرههما ابن آدم يكره الموت والموت خير للمؤمن من الفتنة ويكره قلة المال وقلة المال أقل للحساب ] . ( صحيح ) .

الصحيحة

رقم: 959
الحديث:     [ أمتي أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة عذابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل ] . ( صحيح ) . وعن أبي بردة قال بينما أنا واقف في السوق في إمارة زياد إذ ضربت بإحدى يدي على الأخرى تعجبا فقال رجل من الأنصار _ قد كانت لوالده صحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم _ مما تعجب يا أبا بردة قلت أعجب من قوم دينهم واحد ونبيهم واحد ودعوتهم واحدة وحجهم واحد وغزوهم واحد يستحل بعضهم قتل بعض قال فلا تعجب فإني سمعت والدي أخبرني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره ( وهو صحيح الإسناد ) . ( تنبيه ) واعلم أن المقصود بـ ( الأمة ) هنا غالبها للقطع بأنه لابد من دخول بعضهم النار للتطهير .

الصحيحة

رقم: 974
الحديث:     [ فتنة الأحلاس هي فتنة هرب وحرب ثم فتنة السراء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني إنما ولي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو الغد ] . ( صحيح ) . ( كورك على ضلع هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك وبالجملة يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به ] .

الصحيحة

رقم: 1989
الحديث:     غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال الأئمة المضلون ] . ( صحيح ) .

الصحيحة

رقم:       205

الحديث:     “ إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم , و خفت أماناتهم و كانوا هكذا : و شبك بين أصابعه , قال ( الراوي ) : فقمت إليه فقلت له : كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك ? قال : الزم بيتك , و املك عليك لسانك , و خذ ما تعرف , و دع ما تنكر , و عليك بأمر خاصة نفسك , و دع عنك أمر العامة “ .
قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 1 / 368 :أخرجه أبو داود ( 2 / 438 ) و الحاكم ( 4 / 525 ) و أحمد ( 2 / 212 ) و اللفظ له عن هلال بن خباب أبي العلاء قال : حدثني “ عبد الله بن عمرو “ قال : “ بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم , إذ ذكروا الفتنة , أو ذكرت عنده , قال “ فذكره . و قال الحاكم : “ صحيح الإسناد “ . و وافقه الذهبي . و قال المنذري و العراقي : “ سنده حسن “ . نقله المناوي في “ الفيض “ و أقرهما و هو كما قالا , فإن هلالا هذا فيه كلام يسير لا ينزل حديثه عن رتبة الحسن إلا إذا خولف , و قد توبع على أصل الحديث كما يأتي . و الحديث عزاه السيوطي للحاكم وحده بهذا اللفظ . و فيه مؤاخذتان : الأولى : إيهامه أنه لم يخرجه أحد من أصحاب السنن و لا من هو أعلى طبقة من الحاكم , و ليس كذلك كما هو بين . الثانية : إيهامه أيضا أن اللفظ للحاكم و هو لأحمد : و للحديث عن ابن عمرو ثلاث طرق أخر : الأول : عن أبي حازم عن عمارة بن عمرو بن حزم عن عبد الله بن عمرو بلفظ : “ كيف بكم و بزمان , أو يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة , تبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم و أماناتهم و اختلفوا فكانوا هكذا : و شبك بين أصابعه ….‎” الحديث مثله دون قوله “ الزم بيتك و املك عليك لسانك “ . أخرجه أبو داود ( 2 / 437 438 ) و ابن ماجه ( 2 / 467 468 ) و الحاكم ( 4 / 435 ) و أحمد ( 2 / 221 ) .و قال الحاكم : “ صحيح الإسناد “ . و وافقه الذهبي . و هو كما قالا , فإن رجاله ثقات معروفون غير عمارة هذا فقد وثقه العجلي و ابن حبان و روى عنه جماعة من الثقات . الطريق الثاني : عن أبي حازم أيضا عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا .“ يأتي على الناس زمان يغربلون فيه غربلة يبقى منهم حثالة قد مرجت عهودهم …‎” الحديث مثل الذي قبله . أخرجه أحمد ( 2 / 220 ) و سنده حسن . الطريق الثالث : عن الحسن عن عبد الله بن عمرو قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ كيف أنت إذا بقيت فى حثالة من الناس , قال : قلت : يا رسول الله كيف ذلك ? قال إذا مرجت عهودهم و أماناتهم …‎” الحديث مثله . أخرجه أحمد ( 2 / 162 ) و رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن الحسن البصري في سماعه من ابن عمرو خلاف , و أيهما كان , فهو مدلس و قد عنعنه . و مما يلاحظ أن هذه الطرق الثلاث , ليس فيها الزيادة التي فى الطريق التي قبل هذه “ الزم بيتك و املك عليك لسانك “ . فالقلب يميل إلى أنها زيادة شاذة لأن الذي تفرد بها و هو هلال بن خباب فيه كلام كما سبق , فلا يحتج به إذا خالف الثقات . نعم قد جاءت هذه الزيادة فى حديث أبي ثعلبة الخشني نحو هذا , لكن لا يصح إسناده كما بينته فى المائة التي بعد الألف من “ الأحاديث الضعيفة “ . و إن مما يؤيد شذوذها أنني وجدت لحديث ابن عمرو هذا شاهدا من حديث أبي هريرة مثله ليس فيه الزيادة , و لفظه : “ كيف بك يا عبد الله بن عمرو إذا بقيت في حثالة من الناس مرجت عهودهم و أماناتهم , و اختلفوا فصاروا هكذا : و شبك بين أصابعه قال : قلت : يا رسول الله ما تأمرني ? قال : عليك بخاصتك , و دع عنك عوامهم “ .

الصحيحة

رقم: 695

الحديث:     “ إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر “ .
قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 2 / 316 :أخرجه ابن المبارك في “ الزهد “ ( 61 ) و عنه أبو عمرو الداني في “ الفتن “ ( 62 / 2 ) و اللالكائي في “ شرح أصول السنة “ ( 230 / 1 – كواكب 576 ) و كذا الطبراني في “ الكبير “ و عنه الحافظ عبد الغني المقدسي في “ العلم “ ( ق 16 / 2 ) و ابن منده في “ المعرفة “ ( 2 / 220 / 1 ) عن ابن المبارك عن ابن لهيعة عن بكر بن سوادة عن # أبي أمية الجمحي # أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . و زاد الأول : “ قال ابن المبارك : الأصاغر : أهل البدع “ . قلت : و هذا إسناد جيد لأن حديث ابن لهيعة صحيح إذا كان من رواية أحد العبادلة عنه و ابن المبارك منهم . فما نقله المناوي عن الهيثمي أنه أعله بقوله : فيه ابن لهيعة ضعيف ليس بجيد و لذلك قال الحافظ المقدسي عقبه : “ و إسناده حسن “ . و رواه الهروي في “ ذم الكلام “ ( ق 137 / 2 ) من هذا الوجه مرفوعا و عن ابن مسعود موقوفا عليه . و كذا رواه اللالكائي عنه . و هو شاهد قوي لأنه لا يقال بالرأي .

الصحيحة

11 responses to “أحاديث صحيحة في الفتن من السلسلة الصحيحة للألباني

  1. اابوخطاب 21 فبراير 2012 الساعة 10:17

    بارك الله فيك اخى الكريم على هذه المدونة وجعلها فى ميزان عملك

  2. أبو ألاء 31 مايو 2012 الساعة 09:06

    بارك الله في كل من أفاد هذه الأمة من كتاب الله وسنة رسوله على فهم السلفح الصالح

  3. عزوز 8 مارس 2013 الساعة 13:08

    ياريت تكبروا الكتابة وتكون على خلفية بيضاء حرام عليكوا عنينا

  4. Hala 24 أغسطس 2013 الساعة 10:52

    في زمن الفتن اعتزل الفرق كلها ولو انا تعض على جذع شجرة حتى يدركك الموت

  5. مي 4 سبتمبر 2013 الساعة 13:33

    ليش تسوي فديوهات وسخة في موقع فيلو العلم الشرعي

  6. ♥SoneTics129♥ 27 يناير 2014 الساعة 13:35

    بارك الله فيكم على هذه المدونة الجميلة ^_________________^

  7. abo jalal 5 ديسمبر 2014 الساعة 12:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …لست بعالم ولا باحث واعتبر نفسي من عوام الناس وارى بينى وبين نفسي تلبسا وشكا مريب .مقارنة بما يدور على ارض الاسلام والمسلمين في سوريا والعراق وكونى منهم رأئيت بأم العين رأيت الظلم الواقع على اهل السنه رأئيت القتل لا اهل السنه دون غيرهم رائيت الظلم الواقع على اهل السنه بعينى وائيت قلة الامانه والخيانه من ابناء السنة انفسهم … معقول لم يبقى لاهؤلاء الناس مجير الا الله وهل يجوز لا امة الاسلام تركهم هائمين معرضين اما للقتل من اعدائهم او للتشرد في الجبال والوديان هل معقول ان الاحاديث تنافي اوامر القران بالجهاد هل معقول مايقوله العلماء اصدق من ايات الله استغفر الله العظيم …من يرى ليس كمن يسمع .وما اره ان الفتاوي تصدر من تحت المكيفات والنساء تنتهك اعرضها والبيوت تدمر تارة من بشار وتارة من المالكي او ايران الشيعيه وتارة من التحالف العربي صليبي اليس هذا هو التلبس والتدليس بعينه اعتذر .ولا انكر ما تقوم به عصابات باسم الثوره السوريه من سلب ونهب باسم الثوره من ارزاق الناس ولا انكر ما يقوم به داعش من اخطاء فكيف نفعل نحن السورين يا ابناء امة محمد افيدونى جزاكم الله خيرا

    • Muhammad 15 مارس 2016 الساعة 04:59

      انا أوافقك الرأي بأن الجهاد هو الخيار الوحيد الذي سوف يعيد ﻷمتنا مجدها وكرامتها المسلوبة ومن يقول أن هناك خيار آخر فهو إما جاهل وإما مفتري فهل يعقل أن نرى شباب المسلمين يقتلون ونسائهم يغتصبون و أطفالهم يشردون فنقول يجب أن نأخذ ما نعرف وندع ما ننكر وعلينا بخاصة أنفسنا ونترك عوام المسلمين يظلمون ويقهرون لا والله ليس هذا ما يقصده نبي الملاحم عليه الصلاة والسلام..

  8. Muhammad 15 مارس 2016 الساعة 05:03

    انا أوافقك الرأي بأن الجهاد هو الخيار الوحيد الذي سوف يعيد ﻷمتنا مجدها وكرامتها المسلوبة ومن يقول أن هناك خيار آخر فهو إما جاهل وإما مفتري فهل يعقل أن نرى شباب المسلمين يقتلون ونسائهم يغتصبون و أطفالهم يشردون فنقول يجب أن نأخذ ما نعرف وندع ما ننكر وعلينا بخاصة أنفسنا ونترك عوام المسلمين يظلمون ويقهرون لا والله ليس هذا ما يقصده نبي الملاحم عليه الصلاة والسلام..

  9. ‫د. عبد المجيد قاسم‬‎ 9 أبريل 2016 الساعة 20:43

    بارك الله فيك. الناس في حاجة إلى هدي المصطفى -صلوات الله وسلامه عليه- وقد ضربت الفتنة بيدها إلى الحد الذي جعل كثيرًا ممن هم محسوبون على العلم وأهله ينتقون من كلام النبي ما يوافق هواهم، ويتركون مثل هذه الأحاديث التي ما قيلت إلا لمثل ما نحن فيه! لكن قد تعمى البصائر، فتترك أسباب الفتن، ومن حركها، ومن أثارها، ومن بدأها، ليستمسك المفتونون بما جرّت، وما حوت، وما أكلت، وما ذرت. وياصاحب المدونة أنصحك بما نصحتنا به، وهو قول نبينا: الزم بيتك، واملك عليك لسانك، وخذ ما تعرف، ودع ما تنكر، وعليك بأمر خاصة نفسك، ودع عنك أمر العامة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: